مشكلات الشيخوخة أسبابها، أعراضها وعلاجها

التصنيفات

خصوصية تَخَطَّى

يحافظ تَخَطِّي علي أسرار المشاركين وخصوصيتهم، ويستقبل كافة الإستشارات التي تتعلق بالمشكلات النفسية والسلوكية والزوجية، ومشكلات الإدمان، ومشكلات الأطفال والمراهقين.

مشكلات الشيخوخة

نبذه تثقيفية عن مشكلات الشيخوخة

الشيخوخة هي المرحلة الأخيرة من مراحل الحياة وتقدم العمر والتي تأتي بعد سن الرشد حيث تتميز بمجموعة من التغيرات منها النفسية والتي تتمثل في الحساسية وشدة التأثر النفسي، وضعف الذاكره والانتباه، وتراجع المزاجية.
وأما التغيرات الجسمية فمنها تراجع القوة العضلية والطاقة بوجه عام، ولذا فإن الشيوخ المسنين يحتاجون إلي الرعاية النفسية والجسمانية كي يشعرون بالتوافق النفسي والاجتماعي.

الشكوي والمعاناة

تنطوي المعاناة في مرحلة الشيخوخة علي المشكلات الصحية الجسمية والنفسية ومشكلات الأجداد مع الأبناء وتلاقي الآراء والثقافات والأجيال، فمن الممكن حدوث التصادم بين الآراء الذي بدوره قد يؤدي إلي إهمال المسن إذا كان والداً أو والده، ولذلك فمن الأفضل العمل علي تقليل معاناة المسنين وإعطائهم الكثير من الحب والإهتمام والرعاية داخل الجو الأسري بين الأبناء والأحفاد.

مستوي الخطورة والاصابة

يتأثر المسنين بتراجع القوة الجسمانية وزيادة الحساسية النفسية فيكون ذلك سبباً لتعرضهم للأزمات وعدم التوافق مما يؤدي إلي الضعف العام والشعور بالوحدة والعصبية الزائدة والتعرض للإصابة بالاكتئاب فيكون ذلك سبباً في العزلة وتجنب العالم بأسره كأنهم ينتظرون النهاية.
وقد ينشغل بعض الأبناء عن والديهم المسنين فيضعوهم في مؤسسات الرعاية فلا يبروهم ولا يردوا لهم الجميل، وبهذا الفعل القاسي قد حرموهم من الجو الأسري والحياة الهادئة، فيري المسن أن ما تعب فيه من أجلهم صار كأنه لا شئ.

الأعراض ، الأسباب والتشخيص

تتمثل أعراض الشيخوخة في الأتي:

    1. الأعراض الجسمية مثل:
      – التدهور والضعف العام.
      – ضعف الحواس.
      – نقص القوة العضلية والجسمية.
      – ضعف الطاقة الجنسية.
      – الإصابة بالأمراض العضوية المزمنة.
    2. الأعراض النفسية مثل:
      – ضعف عمليات الذاكره والانتباه.
      – تغير الحالة المزاجية.
      – الحساسية وشدة التأثر النفسي.

تتمثل أسباب الشيخوخة في الأتي:

  1. أسباب حيوية مثل الإصابة بالأمراض والتدهور والضعف العام.
  2. أسباب بيئية مثل الوصول لسن التقاعد وزيادة أوقات الفراغ ونقص الموارد الأقتصادية.
  3. أسباب نفسية مثل: قلة التقدير التي تؤدي إلي القلق الزائد، والإنعزالية، وضعف الدافعية، وعدم مشاركة الأسرة الآراء، والإهمال، وضعف الاهتمامات.

يقوم تشخيص مشكلات الشيخوخة علي مجموعة المشكلات التي يمكن أن يمر بها المسنين وتتمثل في الأتي:

    1. المشكلات الصحية.
    2. المشكلات العاطفية.
    3. مشكلات التقاعد.
    4. ذهان أو خرف الشيخوخة.
    5. تقدير الذات المنخفض.
    6. قلق النهاية.
    7. الوحدة النفسية.
    8. ضعف المهارات الاجتماعية.
    9. ضعف المزاجية.

التداخل المرضي

تتداخل معايير مشكلات الشيخوخه واضطراباتها مع أعراض بعض الاضطرابات النفسية مثل اضطرابات القلق، واضطراب الاكتئاب، واضطراب التكيف، والاضطرابات المعرفة العصبية، واضطراب تعاطي المواد، واضطراب السلوك، واضطراب هوردنج، والذهان.

متي تلجأ للفحص النفسي والعلاج

عند الشعور بتراجع الحالة النفسية والشعور بالعزلة وبقرب النهاية، والشعور بإنخفاض القيمة الشخصية أمام الآخرين والعصبية الزائده، والنقد المستمر، وتراجع التوافق النفسي مع الذات والمجتمع.

التدخل والعلاج

يمكن خفض مشكلات الشيخوخة بالتركيز علي العلاج الطبي لعلاج الأعراض المرضية التي لها علاقة بالضعف العام والإهتمام بالتغذية الصحية.

كما يمكن استخدام العلاج النفسي والعلاج بالعمل وتحقيق الهويات المحببة والإهتمام بالمظهر العام، والرياضة المعتدلة، وزيادة الاهتمامات الشخصية، والمشاركات الاجتماعية والعائلية، وتقديم المشوره والنصيحة للأبناء دون نقد يتسم بالتسلطية، كما يمكن اتباع أسلوب حل المشكلات، وأسلوب اليقظة الذهنية، وإدارة المشاعر والانفعالات، وتعلم تدريبات إدارة الوقت، وتدريبات الاسترخاء، ويمكن لفريق خبراء تخطي تقديم المشورة والمساعدة اللازمة وتلقي استفساراتكم.

التوصيات الوقائية

  1. الفحص الطبي والنفسي بشكل دوري.
  2. الوقاية من العدوي.
  3. الوقاية من الحوادث.
  4. تعلم فن اللامبالاة والتفاؤل والنشاط.
  5. الحفاظ علي تقدير ذات مرتفع.
  6. الحفاظ علي اللياقة البدنية.
  7. التغذية الجيدة للحفاظ علي النشاط العام.
  8. حضور الاجتماعات العائلية ومشاركة المناسبات.
  9. البعد عن استخدام المنومات والمنبهات والمنشطات.

إحجز موعد مع فريق تَخَطِّي