اضطراب الضغط (الكرب، الإجهاد) الحاد

التصنيفات

خصوصية تَخَطَّى

يحافظ تَخَطِّي علي أسرار المشاركين وخصوصيتهم، ويستقبل كافة الإستشارات التي تتعلق بالمشكلات النفسية والسلوكية والزوجية، ومشكلات الإدمان، ومشكلات الأطفال والمراهقين.

اضطراب الضغط (الكرب، الإجهاد) الحاد
اضطراب الضغط (الكرب، الإجهاد) الحاد

نبذه تثقيفية عن اضطراب الضغط الحاد

لقد ذُكر اضطراب الضغط (الكرب، الإجهاد) الحاد في الدليل التشخيصي الخامس للاضطرابات النفسية والعقلية في مجموعة الاضطرابات المرتبطة بالصدمات والضغوط للفصل بين استجابات الأشخاص للضغوط الحادة عن الضغوط العابرة والتي تظهر نتيجة للتعرض لحوادث صادمة، وردود الفعل الحادة، وهو يعتبر مؤشر قوى لاضطراب ضغوط ما بعد الصدمةtraumatic stress disorder Post في حالة إذا أستمرت الأعراض عن شهر.

الشكوي والمعاناة

عادة ما تظهر الشكوي لدي الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الضغط (الكرب، الإجهاد) الحاد في استجاباتهم الانفعالية الشديدة وردود أفعالهم تجاه الحدث المسبب للضغط، مع استعادة الخبرات الانفعالية المؤثرة بصورة مستمرة، والترقب أحياناً للأحداث، وتزايد مشكلات النوم، وقله في التواصل والاستجابة الكلامية.

مستوي الخطورة والاصابة

يصيب اضطراب الضغط (الكرب، الإجهاد) الحاد فئة الأطفال والمراهقين والراشدين معاً، ولكن الأطفال يتأثرون بشدة وتكون استجاباتهم الانفعالية أعلي عند التعرض لحدث ضغط شديد، ويكون معدل وجود الاضطراب لدي الإناث أكثر منه لدي الذكور، ويزداد لدي الراشدين بداية من عمر ما بعد العشرين.

الأعراض ، الأسباب والتشخيص

  1. استجابة انفعالية شديدة مثل (تقلب المزاج، والشعور بالقلق، سلوكيات عدوانية ومتهورة).
  2. استجابة فسيولوجية واضحة مثل (الصداع، آلام بالصدر، شعور بالغثيان، آلام معوية، ضيق في التنفس).
  3. تكرار واستعادة أحداث الحدث الشديد المسبب للكرب والإجهاد.
  4. اليقظة الشديدة المبالغ فيها.
  5. تأثر الانتباه والتركيز.
  6. ضعف الأداء الأكاديمي والمهني.
  7. اضطراب في عدد ساعات النوم، والمعاناة من الأحلام والكوابيس.
  8. التشتت وضعف التواصل مع الآخرين.
  9. الخدر العاطفي وأحياناً الانفصال عن الواقع.
    1. التعرض المفاجئ لحدث شديد وحاد.
    2. تكرار التعرض لنفس الضغوط والحوادث أو غيرها.
    3. الإصابات الجسدية الخطيرة.
    4. الإصابة بالأمراض الخطيرة والمزمنة.
    5. التعرض للانتهاكات النفسية والجسدية.
    6. التعرض لحدث مهدد للحياة.

لابد عند تشخيص اضطراب الضغط (الكرب، الإجهاد) الحاد:

      1. أن تكون مدة الاضطراب أكثر من ثلاثة أيام وأقل من شهر.
      2. أن يكون الشخص قد تعرض لمسببات الكرب الشديدة مثل التعرض لمشاهدة الحدث بصورة مباشرة أي وجوده في موقع الأحداث بنفسه والشعور به.
      3. أو تعرض متكرر ومنحرف للحدث الضاغط دون التأكيد علي استجابة الشخص لانفعالات الخوف الشديد أو الشعور بفقدان الأمل واليأس، أو وجود أعراض تفككية.

التداخل المرضي

يتداخل اضطراب الضغط (الكرب، الإجهاد) الحاد مع بعض الاضطرابات النفسية، ولذلك لزم التنبيه علي تداخل الأعراض وتحديدها بصورة أفضل، حيث يمكن أن يتداخل مع اضطراب القلق، أو اضطراب الذعر أو الاضطرابات العصبية المعرفية، ولابد من التركيز علي معايير اضطراب التكيف، واضطراب ضغوط أو كرب ما بعد الصدمة خصوصاً مدة وجود الأعراض لدي كلاً منهما، ويراعي التداخل المرضي الذي يظهر عند حالات التعاطي واستخدام المواد المخدرة أو في وجود تشخيص عضوي آخر للحالات الطبية، ويفضل استبعاد الاضطراب في هذه الحالات التشخيصية.

متي تلجأ للفحص النفسي والعلاج

يمكن اللجوء للعلاج عند الشعور بالإجهاد والكرب الحاد عند التعرض لحدث شديد للضغوط، ومحاولة استرجاع الأحداث التي تم التعرض لها، أو تكرار التعرض لها، والترقب للأحداث الصادمة وكأنها ستُعاود مرة أخري من جديد، ونقص معدل النشاطات اليومية، وضعف وتراجع الأداء المهني والاجتماعي.

التدخل والعلاج

يمكن علاج اضطراب الضغط (الكرب، الإجهاد) الحاد من خلال التركيز علي أساليب العلاج النفسي كالعلاج المعرفي السلوكي، والذي يعتمد علي مواجهة الأفكار التكرارية والأقتحامية المرتبطة بالحدث الضاغط والتي تزيد من مسببات الضغوط، كما يمكن استخدام العلاج بالاسترخاء مع التعرض التخيلي والواقعي لأحداث شبيهه بالموقف الضاغط، ويمكن التركيز أثناء المعالجة علي إدارة المشاعر وإدارة الانفعالات، والوعي الحسي، وكذلك اليقظة الذهنية.

كما يمكن استخدام تقنية المعالجة بحركة العين (EMDR) لما لها من فعالية كبيرة في علاج اضطراب الضغط (الكرب، الإجهاد) الحاد ، وقد أكدت أبحاث كثيرة علي فعاليتها، ويمكن لفريق خبراء تخطي مساعدتك علي تخطي اضطراب الضغط (الكرب، الإجهاد) الحاد، ويشرفنا استفساراتكم.

التوصيات الوقائية

  1. الاهتمام الدائم بالسلامة النفسية والجسمية.
  2. الحصول علي قدر كافي من عوامل الأمان الشخصي والأسري.
  3. ممارسة الأنشطة والهوايات الشخصية.
  4. التركيز علي الإهتمامات المحببة وتنفيذها.
  5. التعاون والمشاركة الإيجابية مع الآخرين.
  6. تعلم مهارات التواصل الفعال والحوار الجيد.
  7. ممارسة الرياضة في جو جماعي.
  8. التركيز علي قراءة القصص التي تتسم بالتفاصيل والأحداث الإيجابية.
  9. التنفيس والتفريغ الوجداني مع من هم أكثر ثقة.
  10. تعلم الرسم وتدوين الانفعالات والمشاعر الإيجابية.

إحجز موعد مع فريق تَخَطِّي